كيف تبدأ عملك الحر من الصفر

العمل الحر… لديك مهارة وتريد الدخول بها في سوق العمل بطريقة مستقلة ولكن هنالك عدة هواجس نفسية تمنعك من ذلك، صعوبة البداية، نقص التجربة و غيرها من الهواجس، في هذا المقال سنتعرف على الخطوات المناسبة لبداية عملك الحر من الصفر بدون أي تجربة مسبقة.

1- اختر مهارة واحدة واجعل كل تركيزك عليها

قبل أن تبدأ يجب عليك أن تمر بهذه الخطوة المهمة، من المؤكد أنك تتمتع بمهارة واحدة على الأقل أو حتى عدد من المهارات، لكنك في البداية يجب التركيز على واحدة دون الأخريات لتجنب التشتت .

لازلت في حيرة بشأن اختيار المهارة التي ستعمل بها؟ حسنًا يمكننا أن نقدم لك معادلة بسيطة لتساعدك في ذلك:

المهارة التي سأختارها = ما أستمتع بالقيام به + ما أستطيع القيام به بمهارة + ما يرغب الآخرون بالدفع لقاء الحصول عليه.

2- اعمل على تطوير هذه المهارة بشكل دائم

بعد أن اخترت مهارتك ، عليك أن تقوم بالتركيز عليها بشكل مكثف في البداية، لتصل إلى مرحلة تؤهلك للبدء في العمل واستخدامها بشكل فعال.

عليك بعد ذلك أن تتابع كل جديد يتعلق بهذه المهارة كما يجب عليك أن تقوم بتطويرها بشكل دائم ومستمر. من المتعارف عليه لدى المستقلين أن المهارة التي لا يتم متابعتها كل شهر مرة على الأقل معرّضة للتقادم، وبالطبع هذا ليس قانون حتمي، لكنه منطقي في ظل التغيرات الدائمة والتقنيات التي يمكن استغلالها دائمًا في زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل مهما كانت المهارة التي يتم استخدامها.

3- بادر بأعمال تطوعية أو شارك فيها

لكسر الهاجس النفسي الذي يعيقك عن استقلالك بعمل حر ، ا تجعل أول خدمة تطوعية بما أنها متاحة أكثر من الخدمة المدفوعة؟

فعلى سبيل المثال إن كنت تعمل في الإنتاج الإعلامي كالتصميم أو المونتاج ، قم بأعمال إعلامية لحملات خيرية .

أو ابدأ بعمل تصاميم دون طلب من عميل معين، ابني معرضًا لأعمالك على موقع  بشكل يعكس اهتمامك واحترافيتك في العمل.

وإذا كنت تريد الطريقة التي يمكن أن تقوم ببناء معرض الأعمال هذا، يمكنك الاستعانة ببعض المواقع والمنصات المجانية المخصصة لذلك.

4- قم ببناء شبكة علاقات

العلاقات التي تبنيها تسمح لك بالاحتكاك بالكفاءات من أصحاب مجالك وتسمح لك بالتعلم منهم عن قرب وأخذ استشاراتهم ونصائحهم.

وبالطبع لا تنسَ أن تبني شبكة من العملاء المحتملين أو الشركات التي تطمح للعمل معها، ركز على متطلباتهم واحتياجاتهم وادرسها جيدًا، وضعها في اعتبارك أثناء تقديم خدماتك أو عرضها عليهم.

5- تعلم التسويق

يعتبر التسويق من أكبر العوامل التي تحدد نجاح عملك ، سواء التسويق بشكل عام أو تسويق نفسك كعامل في هذ المجال فيجب عليك أن تقدّم نفسك بشكل جذاب ومقنع للعملاء المحتملين، كما يجب أن تسوّق لخدماتك وتقنع العملاء باختيارك أنت دون الكثير من المستقلين المنافسين غيرك.

6- اهتم بحسابك على لينكد إن LinkedIn بشكل خاص و على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام

قم ببناء وترتيب حسابك على لينكد إن، وادعمه بنماذج حيّة وواقعية عن عملك. ركّز على شرح عملك وخبراتك، ولا تنسَ الوسائط أو الميديا التي تعبر عنها. باختصار اجعل حسابك يتكلّم عنك، ويمثل الصورة التي ترغب في إظهارها لعملائك.

7- تحدّى نفسك وحفزّها

العمل الحر يعتمد بشكل رئيسي على نشاط المستقل، فقد يخلق هذا نوعًا من التسويف أو الإحباط لدى بعض المستقلين الذي فشلوا في التعامل مع أول زبون أو فشلوا في الانطلاق بقوة ضمن هذا المجال.

لذلك ضع خطة استراتيجية لك كوضع مدة زمنية أو موعد نهائي مثلًا للحصول على أول عميل. سيساعدك ذلك على التركيز وتكثيف عملك والتعامل مع الموضوع بجديّة أكبر.

8- اصبِّر

في بداية دخولك لعالم العمل الحر ستواجه بعض الفراغ وعدم الاقبال وستلقى منافسة كبيرة سواء من محترفين أو هواة، لذلك ستحتاج إلى كمية كبيرة من الصبر وجهد ومثابرة أكبر لتثبت لنفسك مكاناً في مجالك.

9- قدِّم للعميل عينة مجانية دائمًا

ان العملاء دائما ما يحتاجون إلى نماذج من أعمالك السابقة. إن هذه العينة تثبت جودة عملك، كما أنها تجنّبك سوء الفهم المحتمل بعد بدء المشروع، حيث يجعلك تقف على طبيعة توقعات ومتطلبات العميل، كما أنها تقدم للعميل نفسه فكرة عن أسلوب وطبيعة عملك.

10- احرص على تقديم أعمال احترافية بجودة عالية

السمعة الجيدة من أهم العوامل في العمل الحر، عامل نفسك كعلامة تجارية مميزة، فهذا يعطي للعميل انطباعًا جيدًا عنك كمستقل. أن تركز على عمل بجودة عالية أفضل من العمل على عدة أعمال ومشاريع بجودة أقل.

11-ادرس عملائك المحتملين ثم قم باستهدافهم

يفضل دائمًا أن تضع أهدافًا واضحة وتحاول الوصول إليها، هل ترغب مثلًا بمنافسة أحد المستقلين المحترفين ضمن مجال عملك؟ أو هل ترغب بأن تكون صانع محتوى لدى شركة مميزة؟ من الضروري أن يكون لديك أهداف مشابهة، حدد خطة عمل مع جدول زمني للوصول إلى هذا الهدف، فهذا يخلق لك حافزًا ودافعًا للعمل بجد أكثر.

يمكنك أن تضع قائمة بالعملاء المحتملين لتركّز على استهدافهم طوال فترة عملك.

12- استخدم منصات العمل الحر العربية و الأجنبية

بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون شبكة علاقات ويرغبون ببدء العمل الحر من الصفر، هناك عدد من منصات العمل الحر و موقعنا أحدها ، ميزة هذه المواقع أنها تؤمن لك مجتمعًا كاملًا من المستقلين والعملاء وبالتالي توفر عليك عناء البحث بمفردك عن عملائك. تقوم جميع المنصات باقتطاع نسبة تصل إلى 20% من المبلغ المتفق عليه مقابل تقديم الخدمة أو المشروع.

إن كنت تمتلك لغة إنكليزية جيدة تساعدك على العمل والتواصل باستخدامها فيفضّل التوجه إلى منصات العمل التي تدعم اللغة الإنجليزية والتي تعمل ضمن مواصفات عالمية، قد ترى بأن المنافسة ستكون أكبر لوجود عدد أكبر من المستقلين، لكن في الواقع فإن أسعار الخدمات فيها أفضل في معظم الأحيان من الأسعار التي تجدها في المنصات العربية.

قد يهمك: كيف تقنع العميل وتقوم بكتابة عرضك على مشروعه في موقع مستقل؟

قد يعتقد البعض بأن منصات العمل الحر هي المكان الوحيد أو الأفضل للعمل الحر، وهذا اعتقاد خاطئ بالطبع.

لنكن واقعيين إن العمل ضمن هذه المنصات أصبح تنافسيًا للغاية، فهناك الكثير من المستقلين الذين يضعون أسعارًا منخفضة بشكل خيالي مقابل خدماتهم فقط لأنهم لا يمتلكون أي عمل وبالتالي فإنهم يفكرون بمنطق (عمل بعائد قليل أفضل من عدم العمل نهائيًا) أو لأن عملهم ليس بجودة عالية ولا يستغرق منهم الكثير من الوقت أو الجهد الذي يجب أن يبذله المستقل المحترف، أو حتى لأسباب أخرى.

May 12, 2019